therapyservices_ar

 iconar 

العلاج الوظيفي

يتم في “أتعلم” استخدام منهج “التكامل الحسّي” بشكل أساسي  في تدخلات العلاج الوظيفي، حيث يتم دمج ومعالجة المعلومات الحسية التي تستقبل عن طريق النظر، الشم، التذوق، الاستماع، اللمس، التوازن، والاحساس بالعضلات والمفاصل بطريقة ممتعة ونشطة من أجل تطوير المهارات المختلفة التي تنعكس على مهارات التعلّم والسلوك والتفاعل الاجتماعي.

ولذلك يركز العلاج الوظيفي على بناء مهارات الطفل الأساسية والتي تسمح له بالمشاركة بفاعلية  في أنشطة المتعلقة بكافة مناحي الحياة (مثل: الأكل، اللعب، الكتابة، وارتداء الملابس… الخ). وتتمثل هذه المهارات الأساسية بالاتي :

 

 

therapy-2

المهارات الحركية الكبيرة والتناسق الحركي
•  المهارات الحركية الدقيقة

مهارات الكتابة والبناء المهارات الحركية البصرية (التي تنعكس على وغيرها..)

الإدراك البصري (المتعلق بتحليل الدماغ للمعلومات البصرية)

 

 

 

 

 iconar 

علاج النطق واللغة

بالرغم من أن الطلاب المشخصين بصعوبات تعلّم محدّدة غالبا ما يملكون قدرة جيدة على التعبير اللفظي، إلا أن بعضهم قد يواجه تأخراً في مهارات اللغة التعبيرية. و قد يواجه البعض الآخر تحديات في الوعي الصوتي (وهو القدرة على التلاعب في الأصوات والكلمات) أو مهارات معالجة اللغة (وهي القدرة على تحليل المدخلات السمعية لصياغة استجابة تعبيرية مناسبة ) .

وفقا لذلك فإن علاج النطق يصب جل اهتمامه على مهارات الطفل في التعبير ومعالجة اللغة التي تعتبر حجر الأساس في التطور الأكاديمي.